الابنية والتنظيم

مقدمة :

يعتبر نشاط الترخيص الأبنية من أهم الأنشطة التي تقوم بها البلدية ، لتأثيره بشكل عام على العديد من النواحي العمرانية والاقتصادية والبيئية والثقافية والسياسية للمدينة والمواطنين، كما أنه يعتبر أحد الروافد المهمة التي توفر التدفقات النقدية للبلدية فقد مثلت إيراداته ربع إيرادات البلدية عند استبعاد إيرادات المياه والكهرباء.

أهداف قسم الأبنية:

إن ترخيص الأبنية وجباية رسوم الترخيص ليس هدفا لقسم الأبنية بقدر ما هو وسيلة لتحقيق جملة من الأهداف.
حيث أن الهدف الأساسي لهذا القسم هو ضمان تطبيق أنظمة وقوانين الأبنية والتنظيم والتي وضعت أصلا لتحقيق الأهداف التالية:-

ا- الحفاظ على النواحي التنظيمية للمدينة: إن من أهم مهام نشاط ترخيص الأبنية هو ضمان الالتزام بالمخطط الهيكلي المعد مسبقا للمدينة، والحفاظ على التقسيمات المعتمدة للمدينة إلى مناطق سكنية وتجارية وصناعية وزراعية والمناطق الخضراء وكذا مناطق التوسيع المحتملة لحدود المدينة.
2- انسجام الناحية العمرانية للمدينة: حيث يضمن نشاط الأبنية الحفاظ على الطراز المعماري لأحياء وشوارع المدينة، وإنشاء المباني بطريقة منسجمة تحافظ على الناحية الجمالية لهذه الأحياء والشوارع.
3- سلامة الناحية البيئية للمدينة، لعل من أهم أهداف نشاط الأبنية هو سلامة البيئة من خلال فصل المناطق الصناعية عن السكنية وكذلك التأكد من الارتدادات القانونية ونسب البناء في المناطق السكنية والتجارية والصناعية.
4- السلامة العامة للمواطنين، وضع المخطط الهيكلي للشوارع الرئيسية والفرعية والمنشأ منها والمقترح والحفاظ عليها وحرمتها من اعتداء الأبنية، يسهم بشكل فاعل بتحقيق السلامة على الطرق والتقليل من حوادث السير.
5- النواحي الاقتصادية، المحافظة على قوانين الأبنية والتنظيم يجنب المدينة تبديد الموارد الاقتصادية، من خلال إقامة العديد من المباني بشكل عشوائي والمقامة بطريقة مخالفة لشروط التنظيم والبناء، والمعرضة للإزالة قبل انتهاء عمرها الافتراضي.
ا6- لنواحي السياسية، إن انجاز المخطط الهيكلي وتحديد مناطق التوسع لحدود البلدية وتوسيعها يؤدي بالضرورة إلى مواجهة الأطماع الاستيطانية والتوسعية التي أحاطت بالمدينة والتي لا زالت مهددة بالمزيد من التوسع الاستيطاني.
7- النواحي الثقافية، إن الحفاظ على الطراز المعماري والناحية الجمالية وكذلك المحافظة على الطراز المعماري والتاريخي القديم هو من صلب عمل نشاط الأبنية وله تأثير مباشر على ثقافة ورقي وحضارة المدينة.

Rate this item
(0 votes)
Login to post comments

فيديوهات البلدية

 

يهمنا رأيك

Joomla forms builder by JoomlaShine

الصورة الجوية لمدينة بيت لاهيا

Go to top