بلدية بيت لاهيا/فلسطين /غزة - Items filtered by date: الأحد, 10 حزيران/يونيو 2018
الأحد, 10 حزيران/يونيو 2018 07:53

و تستمر حملة مكافحة البعوض

وتستمر حملة مكافحة الباعوض حيث يتم العمل في برنامج المكافحة على قدم وساق و بكل ما في البلدية من إمكانيات لحل مشكلة البعوض التي تؤرق المدينة.

السبت 09/06/2018 م قام وكيل مساعد وزارة الحكم المحلي م. سعيد عمار بزيارة بلدية بيت لاهيا للإطلاع على أوضاع البلدية والمشاريع التي قيد التنفيذ فيها ، وكان في إستقبال م.سعيد عمار أ. عزالدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا ومدير البلدية الدكتور تامر الصليبي وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر في البلدية .ورحب أ. عز الدين الدحنون بوكيل مساعد وزارة الحكم المحلي ، شاكراً له حسن اهتمامه في مدينة بيت لاهيا ،و اطلع وكيل مساعد وزارة الحكم المحلي م. سعيد عمار خلال اللقاء على وضع البلدية ، وآخر إنجازاتها .وتم اختتام الزيارة بجولة ميدانية تم فيها زيارة مشروع تعبيد شارع بيت لاهيا العام وأكد م. سعيد عمار خلال الزيارة الميدانية للمشروع أن تعبيد الشارع العام وتوسعته ورفع التعديات إنجاز كبير للبلدية لأهميته في تسهيل حركة المرور في المدينة.

بحثت وزارة الحكم المحلي بمقر سلطة المياه الفلسطينية ببدائل إغلاق محطة بيت لاهيا، بعد تشغيل محطة المعالجة الموجودة شرق مدينة جباليا.وناقش المجتمعون الحلول والبدائل مع مكتب الاستشاري الخاص بالمشروع، لدراسة البدائل الممكنة لإغلاق الأحواض المعالجة الموجودة ضمن مدينة بيت لاهيا بالقرب من قرية أم النصر والتي يبلغ عددها (7) أحواض معالجة مفتوحة وحوض عشوائي قريب من قرية أم النصر.وأكد المجتمعون أن البدائل الممكنة لأحواض المعالجة الموجودة ببيت لاهيا هو العمل على دمجها لتصبح 3 أحواض واستثمارها كمنتزهات وملاعب ولكن يتم استخدامها في حالة الطوارئ أو انشاء خط ناقل للبحر يستخدم أيضا في حال الطوارئ ولكن ضمن مواصفات معينة وبعد الموافقات الرسمية اللازمة وتوفير التمويل لذلك.وبالنسبة للبدائل الممكنة للحوض العشوائي الموجود بالقرب من القرية البدوية كان اجماع المشاركين على استخدامها كمنطقة صالحة لاستخدام الزراعي.

حيث تم عمل إجتماع لجميع البلديات وممثلين عن وزارة الحكم المحلى والصحة في البلدية والبحرية لطرح الحلول للحد من تلوث المياه وعدم ضخ مياه الصرف الصحي فى البحر حيث تم رفع التوصيات بذلك حيث عقد الإجتماع في مقر سلطة جودة البيئة وكان هناك إجماع على أن يكون شاطئ بيت لاهيا خالياً من مياه الصرف الصحى لأهميته و سعة مساحته.

وقعت وزارة الحكم المحلي ومصلحة مياه بلديات الساحل وبلديات محافظة الشمال (جباليا، بيت لاهيا، بيت حانون، أم النصر) مذكرة تفاهم لإدارة تشغيل أحواض معالجة الصرف الصحي في بيت لاهيا وذلك لتقليل من المخاطر التي تواجه بلديات المحافظة الشمالية.وجاء التوقيع تتويجاً لجملة من الاجتماعات واللقاءات التي عقدت خلال الأشهر الماضية للاتفاق على آليات تنفيذ وتحديد الجهات المخولة للتنفيذ.ووقع مذكرة التفاهم، م. سعيد عمار وكيل المساعد لوزارة الحكم المحلي، ومنذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل و، أ. عصام جودة رئيس بلدية جباليا و، أ. عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا و، أ. زيادة أبو فرية رئيس بلدية أم النصر و، ممثل عن بلدية بيت حانون.ويذكر أن مدة مذكرة التفاهم 3شهور لحين عمل محطة المعالجة الموجودة شرق جباليا بشكل نهائي.

Go to top